منتدى بورصات نبذة عن الموقع اعلن مع موقع بورصات

بورصات | تعلم التحليل الفني >> الدرس الأول : مقـدمــة الى التحليـل الفـنــي

عرض الدرس :الدرس الأول : مقـدمــة الى التحليـل الفـنــي

   

تعلم التحليل الفني

اسم الدرس : الدرس الأول : مقـدمــة الى التحليـل الفـنــي
تاريخ الاضافة: 11/12/2007   الزوار: 11792

مقدمة الى التحليل الفني

 

تعريف التحليل الفني :

التحليل الفني هو دراسة حركة السوق (أو السعر) عن طريق استخدام الرسوم البيانية Charts ، وذلك لتوقع حركة السوق (السعر) المستقبلية

 

فلسفة التحليل الفني :

يعتمد التحليل الفني على ثلاث فرضيات وهي :

1-    حركة السوق تحسم كل شيء

2-    تتحرك الأسعار في اتجاهات

3-    التاريخ يعيد نفسه

 

1- حركة السعر تحسم كل شيء :

تمثل هذه الفرضية حجر الأساس للتحليل الفني . فيعتقد المحللون الفنيين بأن أي شيء يمكن أن يؤثر على السعر ينعكس على سعر السوق ، سواء كان هذا الشيء متعلق بالتحليل الأساسي (التحليل الاقتصادي والتحليل الأصولي والأخباري للسوق) أو بالأحداث السياسية أو بالسيكولوجية أو غير ذلك ، ولذلك فان دراسة حركة السعر هي كل المطلوب .

 

وبذلك فان المحلل الفني يقوم بدراسة التحليل الأساسي ولكن بشكل غير مباشر .

ويتفق معظم المحليين الفنيين على أن قوى العرض والطلب والتحاليل الأساسية الاقتصادية للسوق هي التي تؤدي الى جعل السوق اما صاعد أو هابط . فالرسوم البيانية (المستخدمة للتحليل الفني) لا تجعل الأسواق تتحرك للأعلى أو للأسفل ، وانما تعكس هذه الرسوم سيكولوجية السوق سواء كانت لصالح الاتجاه الصاعد أو الاتجاه الهابط .

 

ولا يهتم المحللون الفنيين في توقعاتهم بأسباب ارتفاع أو انخفاض السوق ، لأن كل ما يؤثر على سعر السوق ينعكس على هذا السعر ، فان كل المطلوب هو دراسة حركة هذا السعر . وعن طريق دراسة الرسوم البيانية للسعر والمؤشرات الفنية الداعمة لهذه الدراسة ، فيستطيع المحلل الفني أن  يعرف الاتجاه الذي من المتوقع أن يتخذه السوق . وجميع أدوات التحليل الفني التي سيتم شرحها بالتفصيل لاحقا هي أدوات يستخدمها المحلل الفني لمساعدته في تحليل حركة السوق وتوقع حركته المستقبلية .

 

2- تتحرك الأسعار في اتجاهات :

مفهوم الاتجاه شيء أساسي في التحليل الفني ، فالأسواق تتحرك في اتجاه حقيقي ، والغرض من رسم حركة السعر للسوق على رسم بياني هو التعرف على اتجاه السوق في مراحله الأولى ، وذلك بغرض التداول في  نفس اتجاه السوق .

 

ومن الممكن الاستدلال على صحة فرضية بأن الأسعار تتحرك في اتجاهات من قانون نيوتن الأول للحركة والتي تتلخص في أن احتمالية استمرار الاتجاه في حركته أكثر من احتمالية انعكاسه . وبذلك يمكننا القول بأن الاتجاه سوف يستمر في حركته في نفس الاتجاه حتى يتم الانعكاس .

 

3- التاريخ يعيد نفسه :

معظم تقنيات وأدوات التحليل الفني والتي تستخدم في دراسة حركة السوق هي دراسة للسيكولوجية البشرية أيضا ، فمثلا : النماذج السعرية للرسوم البيانية (والتي تم التعرف عليها وتصنيفها خلال المائة سنة الماضية) تعكس صور معينة والتي تظهر على الرسوم البيانية للأسعار .

وتكشف هذه الصور سيكولوجية السوق تجاه الاتجاه الصاعد أو الاتجاه الهابط .

 

وحيث أن هذه النماذج كان لها أداء جيد في الماضي ، فمن المفترض أن يستمر أدائها بنفس الجودة في المستقبل ، لأنها تعتمد على دراسة السيكولوجية البشرية التي تميل الى عدم التغير ، ويقال بأن مفتاح فهم المستقبل يكمن في دراسة الماضي .

 

مرونة وتكيف التحليل الفني :

من أكثر نقاط القوة التي يتميز بها التحليل الفني هي تكيفه مع أي وسط من أوساط التداول ، حيث لا يوجد أي سوق مالي لا يمكن تطبيق مبادئ وقواعد التحليل الفني عليها سواء كان هذا السوق المالي سوق أسهم أو سوق تبادل العملات العالمية (الفوركس) أو سوق العقود المستقبلية .

 

يمكن للمحلل الذي يعتمد على التحليل الفني أن يتابع العديد من الأسواق كما يريد ، أما المحلل الذي يعتمد على التحليل الأساسي (التحليل الاقتصادي والأصولي والإخباري للسوق) فلا يمكنه ذلك ، بسبب كمية البيانات الهائلة التي يتعامل معها ويحللها من يعتمد على التحليل الأساسي .

 

أيضا يتمتع المحلل الفني بـ الصورة واسعة الأفق حيث يمكنه متابعة أكثر من سوق ويكون لديه خلفية ممتازة عن أداء الأسواق بشكل عام ، ولا تكون لديه الرؤية الضيقة التي تنتج عن متابعة سوق واحد .

 

وحيث أن هناك العديد من الأسواق التي ترتبط بروابط اقتصادية ، فان حركة السعر في أحد الأسواق من الممكن أن تعطي اشارات ذات قيمة للاتجاه المستقبلي في سوق اخر .

 

تطبيق التحليل الفني في أسواق مختلفة :

مبادئ التحليل الفني قابلة للتطبيق في أسواق الأسهم وأسواق العقود المستقبلية وأسواق تبادل العملات الأجنبية (الفوركس) وأيضا في تداول عقود الخيار .

 

تطبيق التحليل الفني على اطارات زمنية مختلفة :

من أهم مميزات التحليل الفني هي القدرة على تطبيق مبادئه على اطارات زمنية مختلفة ، فسواء استخدم المحلل الفني التغيرات (في الأسعار) التي تحدث خلال اليوم الواحد (اطار زمني خلال اليومinterday time frame) مثل اطار الأربع ساعات 4H لغرض التداول اليومي ، أو لغرض التداول على المدى المتوسط على الاطار الزمني اليومي ، فان نفس القواعد ستطبق في كلا الحالتين .

 

وهناك من يرى بأنه لابد من استخدام التحليل الأساسي في عملية التنبؤ على المدى الطويل وأن التحليل الفني لا يكون مفيدا الا اذا تم استخدامه على المدى القصير ، وهناك من يعارضون ذلك ويقولون بأن التحليل الفني أثبت جدارة عند تطبيقه في التوقع على المدى الطويل وذلك باستخدام الرسوم البيانية الاسبوعية والشهرية ، الا أنني أرى بأنه يجب دمج التحليل الأساسي مع التحليل الفني لتوقع حركة الأسعار على المدى الطويل (أسابيع أو أشهر) .

 

التوقع الاقتصادي :

يلعب التحليل الفني دورا في التوقع الاقتصادي ، فمثلا ، يخبرنا اتجاه أسعار السلع باتجاه التضخم ، ويمدنا اتجاه هذه الأسعار باشارات حول قوة أو ضعف الحالة الاقتصادية ، حيث يشير ارتفاع أسعار السلع الى قوة الاقتصاد والى زيادة التضخم ، بينما يشير انخفاض اسعار السلع الى تباطؤ نمو الاقتصاد والتضخم . كما أن اتجاه أسعار السلع يؤثر على اتجاه أسعار الفائدة .

 

 

<جديد قسم < تعلم التحليل الفني

الدرس السادس : الدعــم والمـقــاومـــة
الدرس الخامس : أنـواع الاتجــاهـــات
Trend الدرس الرابع : اتـجــاه السـعــر أو السوق
Time Frames الدرس الثالث : الاطارات الزمنيـة
Chart الدرس الثاني : تكوين الرسم البياني


التعليقات : 21 تعليق
«إضافة تعليق الدرس »

بريدك الالكتروني

اسمك

تعليقك



القائمة الرئيسية
FxSol شركة
FXDD شركة
FXCM شركة

روابط الموقع الداخلية




بدعم من المكتبة - تطوير ويب تو أراب
جميع الحقوق محفوظة لموقع بورصات


Privacy Policy
الإتصال بنا - منتديات بورصات - اعلن معنا - الأعلى